yousef zaiter - digital marketer

أساسيات التسويق الرقمي

yousef zaiter - digital marketer

ستمنحك أساسيات التسويق الرقمي وحدها جزءًا كبيرًا من فهم التسويق الرقمي لتبدأ. اليوم ، مع النمو المتزايد للتكنولوجيا ، ازداد استخدام مبادئ التسويق الرقمي (أساسيات التسويق الرقمي) ليشاهد أكثر فأكثر ويقدم منتجاتك وخدماتك. باستخدام التسويق الرقمي ، يمكنك الإعلان عن عملك عبر الإنترنت لزيادة مبيعات المنتجات وإرضاء المستخدمين لديك. في ما يلي ، قدمنا هذه المبادئ.

إذا كنت ترغب في دمج مبادئ التسويق الرقمي بطريقة مستدامة ودائمة وزيادة دخلك ، يمكنك الاستثمار في دورة التسويق الرقمي للمبتدئين والاطلاع على النتيجة بسرعة.

ما هي بالضبط أساسيات التسويق الرقمي؟

كل عمل ومهارة لها مبادئها الخاصة والتسويق الرقمي ليس استثناءً. المراحل الأربع الرئيسية لمبادئ التسويق الرقمي هي:

•      تحديد الإستراتيجية لبدء العمل

•      إنشاء موقع أو تطبيق أو صفحات افتراضية؟

•      التسويق والاعلان

•      تحليل البيانات

أساسيات التسويق الرقمي: من أين تبدأ؟

التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت هو الوعي بالمنتجات والخدمات والفوائد التي تقدمها للعملاء المحتملين عبر الإنترنت.

من نواح كثيرة ، لا يختلف التسويق الرقمي عن التسويق التقليدي. في كليهما ، تسعى المؤسسات الذكية إلى بناء علاقات متبادلة المنفعة مع العملاء . ثلاث طرق شائعة للتسويق الرقمي هي التسويق عبر البريد الإلكتروني ومحركات البحث والوسائط الاجتماعية.

لكن التسويق الرقمي حل محل معظم أساليب التسويق التقليدية لأنه مصمم لجذب مستخدمي اليوم.

تتحسن أساسيات التسويق الرقمي يومًا بعد يوم. تتغير الخوارزميات بسرعة ، ويدخل المنافسون الصناعة ، أو يتغير طلب السوق بسبب التقدم التكنولوجي. لكي تكون منتجًا في صناعة دائمة التغير ، يجب أن تقبل حقيقة أن هذه التغييرات ستحدث وأن تكون مستعدًا للتكيف معها في كل مرة.

من أين يجب أن نبدأ في تعلم أساسيات التسويق الرقمي؟

هل لديك فكرة عمل رائعة ولكن ليس لديك خلفية جيدة في أساسيات التسويق؟ ابدأ بتعلم أساسيات التسويق.

هل أنت مرتاح لوسائل التواصل الاجتماعي وترغب في تجربته مع الإعلانات المدفوعة؟ حاول تنفيذ أول مشاركة لك على الشبكات الاجتماعية.

هل لديك محتوى قيم تريد مشاركته مع عملائك ومستخدمي الأعمال؟ قم بإنشاء قائمة تسويق عبر البريد الإلكتروني أو محتوى مدونة.

هل تريد أن يحتل عملك مرتبة عالية في مصطلحات البحث ذات الصلة على Google؟ من خلال بدء مدونة ، قم بتحسين مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك وزيادة حركة المرور على الموقع.

خذ بعض الوقت لمعرفة أي جزء من التسويق الرقمي لا تعرفه ، وركز كل تركيزك على تعلمه. تعلم التسويق الرقمي بين عشية وضحاها يشبه تعلم كيفية قيادة السيارة بين عشية وضحاها. على سبيل المثال ، إذا كنت لا تعرف وظائف مكونات السيارة أولاً ، فلن تتمكن حتى من تحريكها.

وينطبق الشيء نفسه على التسويق الرقمي. تحتاج إلى تعلم الأدوات عبر الإنترنت ، كيف يمكنك تنفيذ هذه الأدوات لعملك.

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لتعلم كيفية القيام بالتسويق الرقمي ، لكننا نعلم جميعًا أن أفضل المسوقين الرقميين يتكيفون بسرعة مع السوق ويلتزمون بالتعلم وتوسيع معرفتهم بالصناعة.

أساسيات التسويق الرقمي والأدوات الرقمية المختلفة

1. موقع الكتروني

موقع الويب الخاص بك هو أفضل أساسيات التسويق الرقمي. إذا كان الإنترنت مركزًا للتسوق ، فسيكون موقع الويب الخاص بك هو واجهة متجرك. يُعرف أيضًا وجود موقع ويب لتوليد العملاء المحتملين والمبيعات باسم التسويق الداخلي. في الواقع ، يجب أن تشجع العميل على الشراء من خلال إنشاء محتوى إبداعي.

 يجب أن يحتوي موقع الويب الخاص بك على هذه الأشياء الخمسة ليكون ناجحًا:

  يجب أن يتم التحميل بسرعة: يجب أن يرى كل زائر ما يحدث على موقع الويب الخاص بك في غضون ثلاث ثوانٍ. بعد ثلاث ثوانٍ ، ينقر 53٪ من مستخدمي الأجهزة المحمولة على زر الرجوع.

 يجب أن يكون آمنًا: يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك HTTPS بدلاً من HTTP. الاختراق شائع جدًا وزوار موقعك على الويب يعرفون ذلك. إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على مكان يمكن للمستخدمين فيه ملء المعلومات الشخصية (حتى لو كان مجرد رقم هاتف وعنوان بريد إلكتروني) ، فأنت بحاجة إلى تأمينه لمنع القرصنة.

يجب أن يكون موقع الويب سهل الفتح على الهواتف المحمولة: لقد تجاوزت حركة مرور موقع الويب للجوال (حركة المرور التي تحدث إلى موقع الويب على جهاز لوحي أو هاتف ذكي) الآن حركة مرور الويب على سطح المكتب ، لذا حاول أن تجعل موقعك مستجيبًا ويسهل الوصول إليه على الهاتف المحمول. سيتم عرض المستخدم.

احصل على تصميم إبداعي وسهل: يجب أن يبدو التصميم الخاص بك جميلًا ويضيف قيمة. على سبيل المثال ، يمكنك وضع معلومات الاتصال في الزاوية اليمنى العليا حتى يتمكن العملاء من الاتصال بك بسهولة عن طريق لمسها.

يجب تحسين موقع الويب لـ SEO: يجب أن يتمكن الأشخاص من العثور على موقع الويب الخاص بك بسهولة على محركات البحث ، وخاصة Google.

2. إعلان الدفع بالنقرة (PPC)

إعلان الدفع بالنقرة هو مصطلح للإعلان المدفوع عبر الإنترنت. يدفع المعلنون عندما ينقر المستخدم على ارتباط إعلان. ومن هنا جاء اسم الدفع لكل نقرة.

يمكنك الدفع مقابل عرض إعلانك في مكان ما في صفحة نتائج بحث Google AdWords التي تظهر في نتائج البحث. عندما يبحث شخص ما عن مجموعة محددة من الكلمات الرئيسية ، سيرى إعلانك وقد يصبح هذا الشخص عميلاً.

3. SEO

المركز العضوي الأول في محرك بحث Google لديه نسبة نقر إلى ظهور تبلغ 31.35٪ ، لذلك فهو ذو قيمة لا تصدق. إذن ، كيف يجب أن نصل موقعنا إلى المرتبة الأولى في Google؟ بواسطة SEO.

يعني تحسين محركات البحث (SEO) تحديث رموز الموقع والمحتوى لزيادة ترتيب صفحات الويب في نتائج البحث.

أساسيات التسويق الرقمي في عمل محركات البحث؟

يستخدمون برامج زحف البحث لفحص صفحات الويب ومعرفة ما تدور حوله. وبهذه الطريقة ، يمكنهم تحديد صفحات الويب الأكثر صلة ببحثك.

بعض الإشارات التي تستخدمها برامج زحف محركات البحث للكشف عن محتوى صفحات الويب هي بالطبع المعلومات الأساسية التي تحللها برامج الزحف:

  • حماية الموقع
  • إستجابة
  • ترميز المخطط
  • جودة محتوى الصفحة
  • طول محتوى الصفحة
  • سرعة الموقع
  • إشارات الشبكات الاجتماعية
  • جودة الروابط الخلفية
  • تحسين الصور
  • عمر المجال
  • تجربة المستخدم (UX)

SEO هي واحدة من أفضل قنوات التسويق الرقمي التي يمكنك الاستثمار فيها. العملاء المحتملون في مُحسّنات محرّكات البحث لديهم معدل تحويل نهائي يبلغ 14.6٪ ، بينما يبلغ معدل التسويق الخارجي مثل الإعلانات المطبوعة حوالي 1.7٪.

4.  تجديد النشاط التسويقي

هل شعرت يومًا بأن مواقع الويب التي تزورها تتابعك بإعلاناتها؟ إذا كنت تعتقد أنه مجرد وهم ، فأنت مخطئ لأنه يسمى تجديد النشاط التسويقي. الطريقة التي يعمل بها تجديد النشاط التسويقي هي أنه عندما يزور شخص ما موقع الويب الخاص بك من أي جهاز ، فإن بضعة أسطر من التعليمات البرمجية منك (مثل Google AdWords) تضع ملف تعريف ارتباط مجهول الهوية في متصفح المستخدم.

ملف تعريف الارتباط هذا هو ملف صغير يخزن أجزاء مختلفة من المعلومات ويتتبع زيارات الموقع دون تخزين معلومات شخصية حساسة. بعد ذلك ، عندما يغادر المستخدم موقع الويب الخاص بك ، يقوم ملف تعريف الارتباط بإخبار النظام الأساسي للإعلان الخاص بك لعرض إعلانك عند وصوله إلى موقع ويب آخر. إنه فعال للغاية اليوم ، ويؤدي الزوار بغرض الإعلان إلى زيادة معدل التحويل للعملاء المحتملين بنسبة 70 ٪.

5. أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكن أن توفر أتمتة التسويق محتوى مفيدًا وتثقيف العملاء المحتملين حول خدماتها. ترغب جميع المؤسسات في تحقيق إيرادات أعلى ونمو أسرع بتكلفة أقل. لكن العديد من الشركات تحاول الجمع بين الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا لتحقيق هذه الأهداف.

أتمتة التسويق تحل هذه المشكلة. إنه يمكّن الشركات من تبسيط وأتمتة وقياس مهام التسويق ومهام سير العمل لزيادة الإنتاجية التشغيلية وزيادة الإيرادات بشكل أسرع. تم تصميم هذه الفئة من تكنولوجيا البرمجيات لتمكين المؤسسات من التسويق بشكل أكثر فعالية عبر أسواق متعددة.

أول ما يفعله 66٪ من رواد الأعمال الناجحين والقادة الجيدين في الصباح هو التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم. يستمتع 61٪ من المستخدمين بتلقي رسائل إخبارية أسبوعية و 28٪ يرغبون في إرسال رسائل البريد الإلكتروني بشكل أكثر تكرارًا.

التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس مثل أتمتة التسويق. أتمتة التسويق هو مصطلح يمكن أن يتضمن أي نوع من الرسائل يتم تنشيطه تلقائيًا. يمكن أن يشمل ذلك كل شيء من التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى الرسائل التلقائية على وسائل التواصل الاجتماعي.

6. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الشبكات الاجتماعية)

يشير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى أي نشاط تسويقي يتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. حاليًا ، يتوقع سبعة من كل عشرة مستخدمين أن يتم الحفاظ على نشاط تجاري جيدًا على الشبكات الاجتماعية ، ويستخدم 17٪ من المستخدمين الشبكات الاجتماعية بنشاط عند البحث عن معلومات حول شركة ما. أفضل منصات التسويق هي الشبكات الاجتماعية مثل Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest و Telegram.

ومع ذلك ، ليست كل الشبكات الاجتماعية متشابهة وتختلف إستراتيجية النشاط في كل منها عن بعضها البعض. يجب أن تكون في أربع شبكات اجتماعية على الأكثر (إلا إذا كان لديك فريق مخصص للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية). يجب أن تجد الشبكة الاجتماعية المناسبة وفقًا لشخصية جمهور عملك.

7. تسويق بالفيديو

أفضل مقاطع الفيديو التسويقية هي أقل من 60 ثانية. في الواقع ، يجب أن تكون أقل من 10 ثوانٍ لتحقيق أقصى تأثير. نظرًا لأن المستخدمين يفضلون مقاطع الفيديو القصيرة ، فمن المرجح أن يشاهدوا مقاطع الفيديو الخاصة بك إذا علموا أنك تقدم تفاصيل سريعة وموجزة.

يبقى الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو على الموقع لمدة دقيقتين في المتوسط ​​ويزيد احتمال إجرائهم لعملية شراء بنسبة 64٪. يشاهد المستخدمون الأمريكيون الآن ما يصل إلى ست ساعات من الأفلام الرقمية يوميًا. تشير الدراسات إلى أن صفحات الويب التي تحتوي على مقاطع فيديو تحتل مرتبة أعلى بكثير من المواقع التي لا تحتوي على فيديو على الموقع.

بالنسبة لاستراتيجية تسويق الفيديو ، أقترح عليك إنشاء مقاطع الفيديو التالية:

  • مقاطع فيديو حول المنتج والخدمة
  • رضا العملاء
  • الثقافة في الشركة
  • فوائد استخدام منتجك وخدمتك للعميل

التتبع والتحليل: المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) المهمة

لا تعتبر أي من أساسيات التسويق الرقمي مهمة إذا لم تقم بتتبع الحملات التسويقية وقياسها بناءً على المؤشرات التي تؤثر على الإيرادات السنوية للشركة. المفتاح هنا هو تحديد المقاييس المهمة ، وللقيام بذلك تحتاج إلى فهم الفرق بين المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs).

. مؤشر الأداء الرئيسي (KPI): مؤشر الأداء الرئيسي هو مقياس مرتبط بالنجاح العام للأعمال. عندما تكون المقاييس مفيدة في تشكيل استراتيجية محددة ، يمكن للمؤشرات الدقيقة فقط مساعدتك على تحسين استراتيجية عملك وتحسينها. تعد معدلات الارتداد ، ومرات مشاهدة الصفحة ، والوقت الذي تقضيه على الصفحة ، والزائرين الجدد وتصنيفات محرك البحث الخاص بك كلها مؤشرات.

فيما يلي مؤشرات الأداء الرئيسية التي تهم حقًا استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك:

  • إجمالي المبيعات
  • الدخل
  • العائد على الاستثمار (ROMI)
  • معدل تحويل العملاء المحتملين للمبيعات
  • معدل الحجز (الهواتف)
  • تكلفة اكتساب العملاء المحتملين (العميل) (CPL)

 

 

الكلمة الأخيرة في أساسيات التسويق الرقمي

كيف نطور إستراتيجيتنا الفريدة ونتعلم أساسيات التسويق الرقمي؟ يعتمد المسار الذي يجب أن تسلكه في التسويق الرقمي على البيانات المتوفرة لديك. الطريقة الأولى لبدء استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك هي إجراء تحليل تنافسي رقمي. يضع التحليل التنافسي وجودك على الإنترنت في مواجهة كبار المنافسين لتقييم وضعك. ستفهم أيضًا الفرص التي يمكنك استخدامها لهزيمة منافسيك وتنمية أعمالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احدث المقالات

× تواصل معي