التسويق الشفهي ” كيف يسوق عملائك لك “

التسويق الشفهي ” كيف يسوق عملائك لك “

 

كما تعلم ، مع النمو والتطور الذي أحدثته الأدوات الرقمية ، أصبح إيجاد طرق جديدة لتوليد المبيعات ، سواء في الفضاء التقليدي أو في الفضاء الرقمي ، أكثر صعوبة مما كان عليه في الماضي ، لأن هناك المزيد من المنافسة. لذلك ، فإن امتلاك متجر إلكتروني تقليدي أو جميل لا يكفي للتمييز بين الأعمال التجارية لزيادة المبيعات.
يتطلب الفوز في هذه الأيام استراتيجية والاستفادة القصوى من كل فرصة. ولكن هناك مجال واحد قوي غالبًا ما يتم تجاهله من قبل العديد من الشركات يسمى التسويق الشفهيWOMM

ما هو التسويق الشفهي؟

التسويق الشفهيWOMM المعروف أيضًا باسم الإعلان الشفهي ، هو نسخة مبسطة من وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك ، في الفضاء التقليدي ، يتم التسويق الشفهي بناءً على التوصيات الشخصية.
لذلك ، يعد التسويق الشفهي الحديث جهدًا مستهدفًا يصف الموضوعات التي تحدث بشكل طبيعي في الشبكات الاجتماعية أو مواقع الويب حيث يشارك المستخدمون رضاهم عن العلامة التجارية مع الآخرين.
في عالم الاتصالات اليوم ، يمكن أن يكون لتوصية واحدة من العديد من الأشخاص تأثير أكبر بكثير ، مما يؤدي في النهاية إلى التسويق الشفهيأو استراتيجيات الإعلان الشفهي للاستفادة من الفرص.
العديد من أفضل الممارسات والتكتيكات التسويقية تنشر الكلام الشفهي بشكل طبيعي. وفقًا لأحد خبراء التسويق ، يثق 92٪ من الأشخاص في توصيات الأصدقاء والعائلة أكثر مما يثقون في أي شكل آخر من أشكال الإعلانات. حتى البحث الأكاديمي حول التسويق الشفهي أثبت فعاليته.

 

طرق التسويق الشفهي

يتم التسويق الشفهي بطريقتين: بشكل طبيعي ومن خلال استخدام الحملات التسويقية والإعلانية.
هذين لهما تداخل متأصل. لهذا السبب ، سيؤدي استخدام استراتيجية تسويقية جيدة في الحملات الإعلانية إلى زيادة التسويق الشفهي بشكل طبيعي.
الإعلان الشفهي العضوي: يحدث هذا النوع من الإعلانات بشكل طبيعي عندما يصبح الأشخاص معجبين مخلصين بسبب رضاهم عن منتج ما ورغبتهم الطبيعية في مشاركة دعمهم وشغفهم.
الإعلان الشفهي من خلال الحملات: يتم الإعلان عن الحملة عندما يطلق المسوقون حملات مصممة لتشجيع أو تسريع التسويق الشفهي في المجتمعات الحالية أو الجديدة.

احصائيات التسويق الشفهي

كما ذكرنا أعلاه ، يقوم 92٪ من الأشخاص بإجراء المزيد من عمليات الشراء بناءً على اقتراحات أصدقائهم وعائلاتهم. بالإضافة إلى الأصدقاء والعائلة ، يثق 88٪ من الأشخاص في المراجعات التي يكتبها مستخدمون آخرون على الإنترنت ، مثل أصدقائهم وعائلاتهم ، و 74٪ من المستهلكين يشيرون إلى الكلام الشفهي كمؤثر رئيسي في قرارات الشراء ، فهم يعرفون أنفسهم. لكن 33٪ فقط من الشركات تتابع بنشاط هذا النوع من التسويق.
في دراسة حالة معينة حللت هذا ، وجد الباحثون أن زيادة بنسبة 10٪ في الكلام الشفهي تُترجم إلى زيادة في المبيعات تتراوح بين 0.2 و 1.5٪. لذلك ، في بقية هذه المقالة سوف ندخل في مزيد من التفاصيل الكاملة للتسويق الشفهي:

 

سبب أهمية التسويق الشفهي

قد تبدو التكتيكات مثل إطلاق إعلان مثير للاهتمام على وسائل التواصل الاجتماعي أو تجربة الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية الطريقة الأكثر إثارة للتسويق والإعلان. يمكن أن تكون الاستراتيجية الشفوية القوية في صميم عملك هي الأساس الذي يبني عليه كل شيء آخر.

فوائد التسويق الشفهي

  1. نمو المبيعات بدون تكاليف الإعلان:

تستخدم العديد من العلامات التجارية التسويق الشفهي بدلاً من الإعلان لزيادة المبيعات وقاعدة المعجبين.

  1. بناء مجتمع وليس سلعة:

يساعد التسويق الشفهي العلامات التجارية كثيرًا في بناء قاعدة معجبين نشطة. يشتري العملاء المخلصون أكثر ويشيرون أكثر إلى أصدقائهم ، وبالتالي تزيد هذه الطريقة من كفاءتك وولاء العملاء.

العوامل المؤثرة في التسويق الشفهي

في الواقع ، هناك أربع عوامل حاسمة تؤثر على استراتيجية التسويق عالية الجودة وهي:

  1. 1. الولاء للعلامة التجارية

وفقًا لدراسة العوامل التي تؤثر على المبيعات ، فإن تكلفة جذب عميل جديد أعلى بخمس مرات من تكلفة الاحتفاظ بعميل حالي. لهذا السبب ، يقدر الباحثون أن زيادة بنسبة 5٪ في الاحتفاظ بالعملاء يمكن أن تزيد من ربحية الشركة بنسبة 75٪. ونتيجة لذلك ، فإن الإعلان الشفهي واستراتيجية التسويق الإيجابية سيجعل العملاء يشترون منك مرة أخرى.

  1. 2. ثقة العلامة التجارية.

75٪ من الناس لا يصدقون الإعلانات ، لكن 92٪ يثقون في توصيات العائلة والأصدقاء و 70٪ يثقون بتعليقات العملاء الآخرين.

بمعنى آخر:
يثق الناس بالأصدقاء والعائلة (وحتى الغرباء) أكثر مما يثقون في الإعلانات. التسويق الشفهي يعني أن علامتك التجارية تحظى بثقة أكبر مما لو كنت تعلن بطرق أخرى.

  1. 3. خلق الشغف والإثارة.

إن وجود ميزانية إعلانية ومسار مبيعات أمر رائع. لكن الطريقة الوحيدة لخلق ضجة حقيقية حول علامتك التجارية هي أن يتحدث الأشخاص المحايدون عنك في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية وأن يروجوا لك دون وعي. لذلك ، فإن استراتيجية التسويق الشفهي تزيد بشكل كبير من احتمالية حدوث ذلك.
أصبح الإعلان الشفهي بشكل متزايد مكونًا أساسيًا في استراتيجية تسويق أي علامة تجارية طموحة.
أصبحت عمليات شراء المنتجات من خلال قنوات مثل Facebook و Instagram و Google أكثر تنافسية بشكل ملحوظ ، مما زاد الضغط على الهوامش الإجمالية للعلامات التجارية. لذلك ، يجب أن تركز العلامات التجارية على أساليب التسويق البديلة ، والتي تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة وتتطلب أموالًا أقل.

  1. 4. خلق تجربة ملحمية

قبل أن تتمكن من إنشاء استراتيجيات تسويق شفهية فعالة ، تحتاج إلى إنشاء تجربة ملحمية وعاطفية لعميلك قبل أن تفعل أي شيء آخر. إن محاولة إقناع الناس بإحالة أصدقائهم وعائلاتهم إلى عملك يكاد يكون مستحيلًا إذا كان عملاؤك لديهم تجربة سيئة مع منتجك. يمكنك حتى أن تفعل العكس وتخلق عاصفة من الدعاية السلبية لجذب المزيد من الجمهور.
يحيل الناس الآخرين لأنهم يريدون مشاركة شيء يحبونه. هذا ليس فقط لأنهم يريدون الحصول على المزيد من الخصومات ، ولكنهم يريدون أيضًا مشاركة تجربتهم مع الآخرين. هذا على الرغم من حقيقة أن 65٪ من المستهلكين قد انفصلوا عن علامة تجارية بعد تجربة سيئة واحدة فقط ، لذا فإن إنشاء تجربة مدهشة للتوصية بك للآخرين هو أحد أهم العوامل.

كيف نصنع تجربة جيدة لعملائنا من خلال الإعلان الشفهي؟

يبني التسويق الشفهي الكثير من الثقة. يتحول العملاء المحتملون بشكل أفضل من التسويق الشفهي لأن لديهم بالفعل مستوى من الثقة في علامتك التجارية من الآخرين.
على العكس من ذلك ، قد لا يعرف الأشخاص الذين يتعرفون عليك من خلال القنوات الأخرى أي شيء عن عملك ، لذلك عليك أن تكون قادرًا على إقناعهم بقوة أكبر ، لأن مستويات “ثقتهم” منخفضة ، وبالتالي فإن تحويلهم إلى عملاء حقيقيين يعد أمرًا أكثر صعوبة نسبيًا .
بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان لدى شخص ما خبرة جيدة في عملك وأرسل هذه الرسالة للآخرين ، فمن المحتمل أنه سيذكر أيضًا بعض النصائح المفيدة حول عملك. لذلك ، يجب أن يكون لديك خطة خاصة لهؤلاء الأشخاص وتحضير عروضك الرائعة لهم حتى قبل زيارتهم للموقع.

 كيف نفعل التسويق الشفهي حتى يسوق عملائك لك؟

  1. بيع منتجات ذات جودة عالية.

إن تكوين تجربة إيجابية أمر مستحيل بدون منتج عالي الجودة. لذلك ، لزيادة سرعة الشراء ، يجب أن يكون لديك إدارة جيدة في هذه المسألة ، لأن القدرة على إنتاج وبيع منتجات عالية الجودة أمر مهم للغاية.
على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك مطعمًا. من الواضح أن المطاعم قد أمضت الكثير من الوقت في تصميم شعارها وكيف تبدو لعملائها. ومع ذلك ، إذا لم يخلقوا تجربة جيدة لعملائهم ، فسيكون هناك العديد من المشاكل لهم ، أحدها هو أن العميل غير راضٍ على الأرجح سينشر هذه الأشياء شفهياً.
للحصول على ربح جيد ، تحتاج إلى إنشاء منتجات جيدة واستخدام طريقة التسويق هذه للترويج لمنتجاتك. يمكن أن يؤدي إنشاء تجربة رائعة وشخصية حول منتج عالي الجودة إلى تسويق شفهي أسرع.
ومع ذلك ، إذا تعاملت مع عملائك بشكل سيئ أو بعتهم منتجات سيئة ، فسيخبر الناس الآخرين عنها ، ومن ناحية أخرى ، بسبب وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكنهم القيام بهذه الدعاية السلبية ضدك وضد المزيد من الأشخاص.

  1. 2. عملية الترتيب بمساعدة المظهر.

93٪ من المستهلكين يعتبرون المظهر المرئي هو العامل الرئيسي في اتخاذ القرار بشأن شراء منتج ما. لذا فإن المظهر الجميل يمكن أن يزيد المبيعات بنسبة 400٪. ومع ذلك ، يجب أن تجعل عملية البيع الخاصة بك جميلة وبسيطة قدر الإمكان حتى يتم تشجيع العميل على الشراء منك.

 

الكلمة الأخيرة

واحدة من أقوى الطرق في التسويق هي طريقة التسويق الشفهي لأن أكثر من 90٪ من الناس يقومون بعمليات الشراء بناء على توصية من عائلاتهم وأصدقائهم ، لذلك يجب أن يكون لديك خطة لذلك حتى تتمكن في النهاية من اتخاذ القرار الصحيح. وجعل مبيعاتك أسرع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احدث المقالات

تواصل معي 👋